الجمعة، 27 ديسمبر 2013

علماء ينجحون في إزالة الإيدز من الدم

جامعة دريسدن للتكنولوجيا
جامعة دريسدن للتكنولوجيا
برلين - وكالات
نجح فريق من العلماء الألمان في إزالة فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من خلايا مصابة بالكامل، فيما يعد إنجازا مهما لكل الذين يعانون من هذا المرض العضال في العالم.

العملية التي طورها باحثون في الطب الحيوي في جامعة دريسدن للتكنولوجيا اعتمدت على إنزيم لقطع الفيروس عن الحمض النووي للخلايا المصابة، بطريقة حافظت على حياة تلك الخلايا.

ووفقا للبروفيسور يوشيم هاوبر رئيس قسم الاستراتيجية المضادة للفيروسات في معهد هنريك بيتي في هامبورج، الذي شارك في البحث، فإن الطريقة التي تم اتباعها متفردة بالكامل في قدرتها على مكافحة الإصابة بفيروس الإيدز.

وقال لموقع ذا لوكال الألماني للأخبار "هناك طرق عدة ونظيرات مماثلة لكن إزالة الفيروس من الخلايا المصابة هو أمر متفرد".
وأظهر العلاج قدرة على العمل في فئران مصابة لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من التجارب لمعرفة إذا ما كان الأمر سينجح مع البشر.

ويعمل الدواء من خلال أخذ كمية من الدم من المرضى ومعالجتها بالإنزيم ثم إعادتها مرة أخرى إلى جسد المرضى، وسيستهدف الإنزيم الخلايا الجذعية ليستبدل حمضها النووي.

وبمجرد العودة إلى الجسم مرة أخرى، ستعمل هذه الخلايا الجديدة على إزالة الفيروس من الخلايا المصابة.

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

مفعول الصابون المضاد للبكتيريا لا يزيد عن العادي

فعالية مشكوك فيها

إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية تفرض قيودا على شركات تنتج مستحضرات تقي من العدوى، وتطالبها ببراهين علمية حول مفعولها.

ميدل ايست أونلاين
واشنطن - أصدرت إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية (اف دي ايه) الاثنين لوائح جديدة تلزم الجهات القائمة على تصنيع صابون اليد ومستحضرات الاستحمام المضادة للبكتيريا بتقديم ما يبرهن على ان منتجاتها آمنة وأكثر فعالية من الماء والصابون في الوقاية من العدوى وانتشار البكتريا.

وقالت إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية في بيان "رغم ان المستهلكين ينظرون عادة الى هذه المنتجات باعتبارها أدوات فعالة تسهم في منع انتشار الجراثيم الا انه لا توجد في الوقت الراهن أي أدلة على انها باتت أكثر فاعلية من الماء والصابون العادي في منع الاصابة بالامراض".

وأضافت الإدارة ان الأبحاث أشارت الى ان التعرض على المدى الطويل للمواد الكيماوية المضادة للبكتريا -مثل ترايكلوسان في الصابون السائل وترايكلوكربون في الصابون العادي- يمكن ان تكون له آثار هرمونية تتيح للبكتريا تكوين طفرات وسلالات يصعب القضاء عليها.

وقالت الادارة إن الشركات التي لن تتمكن من البرهنة على سلامة وفاعلية منتجاتها يتعين عليها ان تعيد مراجعة المواد الكيماوية المكونة لهذه المنتجات واعادة تسمية المنتجات على نحو يتوافق ولوائح إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية.

وتباع مثل هذه المنتجات ويجري الترويج لها على نطاق واسع ومن بينها منتجات سوفتسوب من كولجيت بالموليف وسيتافيل من معامل جالديرما ومنتجات ديال من هينكل ايه جي.

وقالت الادارة ان هذا الاجراء يجيء في إطار مراجعة حالية أوسع نطاقا تضطلع بها للاطمئنان الى سلامة وفاعلية المكونات الكيميائية المضادة للبكتريا. إلا انها أضافت ان هذه اللوائح لا تسري على منتجات أخرى كالمناديل المبللة والمنتجات الأخرى المستخدمة في العناية بالجسم والبشرة.

ويجيء اعلان إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية عن هذه اللوائح بعد خمسة ايام من إصدارها توجيهات اختيارية للالغاء التدريجي لاستخدام المضادات الحيوية كمحفز لزيادة نمو الماشية وذلك في إطار جهودها أيضا للقضاء على زيادة مقاومة البشر للمضادات الحيوية.

ومعظم انواع الصابون المكتوب عليها مضاد للبكتريا او مضاد للميكروبات او لازالة العرق تحتوي في تركيبها على واحد او أكثر من المواد الكيماوية التي تتناولها لوائح إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية.

وستطرح هذه اللوائح المقترحة على الجمهور لابداء الرأي خلال 180 يوما وفي الوقت نفسه ستمنح الشركات مهلة عاما لتقديم معلومات وبيانات جديدة.

وقالت الادارة انه يوجد بالولايات المتحدة نحو الفي منتج من الصابون يحتوي على المضادات الميكروبية 93 بالمئة منها في صورة سائلة.

الأحد، 1 ديسمبر 2013

الرباط: وزارة الصحة تهتم بمكافحة العدوى بالمنشآت الطبية




/أ ش أ/
قالت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة تُولى اهتماماً بالغاً بتطبيق توصيات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية التابعة لها، وذلك فى إطار تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض المصري وخفض معدلات الإصابة والوفيات المرتبطة بالعدوى المكتسبة والمرتبطة بتقديم الخدمة الصحية بالمستشفيات.
وأشارت الرباط - فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إلى أن تطبيق نظام جديد لترصد العدوى المكتسبة داخل مستشفيات وزارة الصحة، قد أدى إلى خفض المعدل السنوي للتحول السيرولوجي لفيروس (سي) لمرضى الغسيل الكلوي من 27.9% في عام 2003 إلى 2.6% في عام 2012 ..كما أدى إلى خفض المعدل السنوي لحدوث العدوى الجراحية خلال عام 2012 إلى 1.4 % ، بالإضافة إلى خفض المعدل السنوي لحدوث عدوى موضع تركيب الكانيولات الوريدية خلال عام2012 إلى1.1% .
وأضافت وزيرة الصحة ان نسبة التغطية لتطعيم الفريق الصحى من أطباء وتمريض وفنيين وعمال إضافة إلى مرضى الغسيل الكلوى الأكثر تعرضاً للعدوى، ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي (بى) قد بلغت
( 71.2%) فى نهاية يونيو الماضي .
وأوضحت أن الوزارة انتهجت عدد من الاستراتيجيات لتنفيذ أهداف البرنامج القومي لمكافحة العدوى، حيث قامت بإنشاء الهيكل التنظيمي للتخطيط والتطبيق والإشراف والمتابعة على أعمال مكافحة العدوى على كافة المستويات ، إضافة إلى طباعة وتحديث أدلة مكافحة العدوى (الدليل القومى لمكافحة العدوى – الدليل الإرشادي لأفراد الفريق الصحي – دليل سياسات مكافحة العدوى– دليل ترصد عدوى المنشآت الصحية ) وتوزيعها على جميع المنشآت الصحية.
كما قامت وزارة الصحة بتدريب أفراد الفريق الصحي على مستوى جميع المنشآت الصحية بالجمهورية على كيفية تطبيق إجراءات مكافحة العدوى ، فقد دربت أكثر من 13 ألف طبيب و19 ألفا و703 ممرضة و478 مديرا ووكيلا بالوزارة، و344 طبيبا و389 ممرضة بوحدات الغسيل الكلوى ، و4496 ممرضة بوحدات الرعاية الأساسية، و44 طبيبا و72 ممرضة بالمستشفيات الجامعية، كما دربت 31 طبيبا و42 ممرضة بالمستشفيات الخاصة .
كما قامت وزارة الصحة بتدريب(46) طبيبًا وممرضة بمستشفيات دولة ليبيا فى إطار التعاون مع الدول العربية في الشمال الإفريقي إضافة إلى تدريب (35) طبيبًا وممرضة بمستشفيات دولة أثيوبيا في إطار التعاون مع دول حوض النيل.
فى السياق ذاته بدأت وزارة الصحة والسكان فى تنفيذ البرنامج التدريبى للدبلوم المهنى لمكافحة العدوى وعلم الوبائيات لمدة عام لعدد )90) دارسا .
فى الوقت نفسه تقوم الوزارة بتفعيل الإشراف والمتابعة لمؤشرات الإلتزام بإجراءات مكافحة العدوى؛ حيث تقوم إدارة مكافحة العدوى بالوزارة بالمرور الدوري على المنشآت الصحية وتقييم إلتزام الفريق الصحي لإجراءات مكافحة العدوى وعمل بيان تقييم إحصائي لكل منشآة صحية.