الأحد، 1 ديسمبر 2013

الرباط: وزارة الصحة تهتم بمكافحة العدوى بالمنشآت الطبية




/أ ش أ/
قالت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة تُولى اهتماماً بالغاً بتطبيق توصيات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية التابعة لها، وذلك فى إطار تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض المصري وخفض معدلات الإصابة والوفيات المرتبطة بالعدوى المكتسبة والمرتبطة بتقديم الخدمة الصحية بالمستشفيات.
وأشارت الرباط - فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إلى أن تطبيق نظام جديد لترصد العدوى المكتسبة داخل مستشفيات وزارة الصحة، قد أدى إلى خفض المعدل السنوي للتحول السيرولوجي لفيروس (سي) لمرضى الغسيل الكلوي من 27.9% في عام 2003 إلى 2.6% في عام 2012 ..كما أدى إلى خفض المعدل السنوي لحدوث العدوى الجراحية خلال عام 2012 إلى 1.4 % ، بالإضافة إلى خفض المعدل السنوي لحدوث عدوى موضع تركيب الكانيولات الوريدية خلال عام2012 إلى1.1% .
وأضافت وزيرة الصحة ان نسبة التغطية لتطعيم الفريق الصحى من أطباء وتمريض وفنيين وعمال إضافة إلى مرضى الغسيل الكلوى الأكثر تعرضاً للعدوى، ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي (بى) قد بلغت
( 71.2%) فى نهاية يونيو الماضي .
وأوضحت أن الوزارة انتهجت عدد من الاستراتيجيات لتنفيذ أهداف البرنامج القومي لمكافحة العدوى، حيث قامت بإنشاء الهيكل التنظيمي للتخطيط والتطبيق والإشراف والمتابعة على أعمال مكافحة العدوى على كافة المستويات ، إضافة إلى طباعة وتحديث أدلة مكافحة العدوى (الدليل القومى لمكافحة العدوى – الدليل الإرشادي لأفراد الفريق الصحي – دليل سياسات مكافحة العدوى– دليل ترصد عدوى المنشآت الصحية ) وتوزيعها على جميع المنشآت الصحية.
كما قامت وزارة الصحة بتدريب أفراد الفريق الصحي على مستوى جميع المنشآت الصحية بالجمهورية على كيفية تطبيق إجراءات مكافحة العدوى ، فقد دربت أكثر من 13 ألف طبيب و19 ألفا و703 ممرضة و478 مديرا ووكيلا بالوزارة، و344 طبيبا و389 ممرضة بوحدات الغسيل الكلوى ، و4496 ممرضة بوحدات الرعاية الأساسية، و44 طبيبا و72 ممرضة بالمستشفيات الجامعية، كما دربت 31 طبيبا و42 ممرضة بالمستشفيات الخاصة .
كما قامت وزارة الصحة بتدريب(46) طبيبًا وممرضة بمستشفيات دولة ليبيا فى إطار التعاون مع الدول العربية في الشمال الإفريقي إضافة إلى تدريب (35) طبيبًا وممرضة بمستشفيات دولة أثيوبيا في إطار التعاون مع دول حوض النيل.
فى السياق ذاته بدأت وزارة الصحة والسكان فى تنفيذ البرنامج التدريبى للدبلوم المهنى لمكافحة العدوى وعلم الوبائيات لمدة عام لعدد )90) دارسا .
فى الوقت نفسه تقوم الوزارة بتفعيل الإشراف والمتابعة لمؤشرات الإلتزام بإجراءات مكافحة العدوى؛ حيث تقوم إدارة مكافحة العدوى بالوزارة بالمرور الدوري على المنشآت الصحية وتقييم إلتزام الفريق الصحي لإجراءات مكافحة العدوى وعمل بيان تقييم إحصائي لكل منشآة صحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق