انتشرت المدونات في الفترة الأخيرة بشكل كبير و ملحوظ جداً على شبكة الإنترنت، و تستخدم نسبة كبيرة من الشركات المدونات كوسيلة فاعلة لتسويق أعمالها، إذ تعتبر المدونات منتديات اجتماعية.
و ما يميز المدونات أنها تعتبر وسيلة قريبة للقراء، و غير رسمية، و يمكنك من خلالها عرض مميزات منتجك أو خدمتك بطريقة أفضل من أي وسيلة تسويقية أو إعلانية أخرى. كما أن هذه الوسيلة تساعدك على معرفة متطلبات و احتياجات عملائك بشكل مباشر، كما أنها تضفي لمسة شخصية على تعاملك مع القراء. و من المعروف أن المدونات كوسيلة تسويقية تكلف القليل من المال، هذا إن لم تكن مجانية.
و إذا كنت مبتدئاً في مجال إنشاء المدونات، فاتبع النصائح التالية:
1- ابدأ بتحديد الهدف من إنشاء المدونة، و أسلوب الكتابة فيها، و اللهجة العامة للخطاب فيها.
2- استخدم لهجة شخصية و ودودة في مخاطبة القراء، و ابتعد عن التكلف و الرسميات.
3- احرص على أن تكون مدونتك مفيدة، بحيث تتضمن معلومات تفيد القراء و تجذب اهتمامهم.
4- كرر استخدام كلمات رئيسية محددة في مواضيع مدونتك، و ذلك لزيادة فرص ظهورها في النتائج على محركات البحث.
5- لا تنشر البيانات الصحفية أو النشرات الخاصة بشركتك ضمن المدونة، كي لا يشعر القراء باستغلالك المدونة لأغراض دعاية شخصية.
6- احرص على تحديث مدونتك بشكل دوري، يومياً أو أسبوعياً كي يبقى القراء على علاقة تواصل مستمرة مع المدونة.
7- اعمل على توزيع مهام المسؤولية عن المدونة بين الموظفين، مما يكسبها تنوعاً و تعدداً في المواضيع و أساليب الكتابة.
8- التزم بالمدونة إذا قررت إنشاءها، فلا تطلقها لفترة محدودة ثم تعاود إلغاءها.
9- استعد لمواجهة الرفض و عدم الاقتناع من قبل بعض الموظفين، كون المدونات لا تزال فكرة جديدة نسبياً و حديثة الاستخدام في مجال تسويق الأعمال، فاعمل على إقناعهم بأمثلة عملية و واقعية من مدونات أخرى.
10- قم بمشاورة أصحاب الأعمال الأخرى ممن يملكون مدونات لتسويق أعمالهم، و أخذ أرائهم و نصائحهم بهذا الشأن.
و هناك عدد من الأخطاء يقع فيها أصحاب مدونات الأعمال المبتدئون، فاحرص على تجنبها، و يمكن إيجازها بالنقاط التالية:
1-عناوين التدوينات الضعيفة، و عدم قوتها أو جذبها لاهتمام القارئ.
2-الفقرات الافتتاحية الضعيفة، إذ يجب أن تحرص على أن تصبّ المقدمة في صلب الموضوع، و أن تتضمن الكلمات الرئيسية التي تساعد في ظهور التدوينة ضمن النتائج على محركات البحث.
3-عدم سهولة مشاركة مواضيع المدونة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك و تويتر و لينكد إن.
4-عدم وجود صور في مواضيع المدونة.
5-إطالة جمل و فقرات التدوينة بشكل كبير و مبالغ فيه، و تشعب المواضيع و النقاط التي تتحدث عنها، و عدم تركيزها في هدف محدد، مما يؤدي إلى ملل القارئ و فقدان اهتمامه.
6-استخدام لهجة شديدة الرسمية في الكتابة، إذ يجب أن تتذكر بأن المدونة تختلف عن رسائل العمل الرسمية، و يجب أن تكون لهجتها قريبة و سهلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق